
اكثر شيء كان يضايقني في نظام التابلت الخاص بالثانويه العامه في مصر هو ان انا بسال اي طالب او اي مدرس ولا احد يفهم اي شيء عن النظام لكن بعد المؤتمر الاخير لوزير التربيه والتعليم نقدر الان المشارك معكم الكثير من الاشياء حول النظام الجديد المميزات والعيوب ما هي الاشياء التي نعرفها عن النظام الى الان ما المفترض بك كطالب ثانويه عامه دفعه التابلت ان تعرف واخيرا رئينا في هذا الموضوع باختصار
يلا بينا قبل مؤتمر الوزير كان هناك عدم قبول من الطلبه والمدرسين على حد سواء لم يكن يوجد احد يتقبل نظام التابلت وهذا لان التغيير كان سريعا جدا من نظام لم يكن الافضل ولكن نحن كنا نعرفه بمعنى اخر النظام القديم نحن كنا نعرف كيف نتعامل معه لم نكن نحضر في المدارس كنا نعتمد على الدروس الخصوصيه
لكن نظام التابلت اتى فجاه بشكل سريع والشبكة لم تكن مستقره الطلاب كانوا يذهبون الى الامتحانات ويسقط السيرفر فيجيبوا في الورقة فانت لا تعرف هل التعليم على الورق ام التعليم بالتابلت ولو السيرفر عاد مره اخرى تدخل للاجابه من على التابلت
فالتجربه لم تكن الافضل لأن البنيه التحتيه في مصر لم تقدر على تحمل دخول هذا الكم الكبير من الطلبه في نفس الوقت لكي يمتحنوا على التابلت وهذه كانت النقطه التي كانت تسبب سقط واحباط عند اناس كثيرين جدا واظن لو كانت التجربه هذه مرت بنجاح كان من الممكن ان يكون هناك قبول اكثر او ان الناس يتقبلون موضوع التابلت بشكل افضل
ما هو الذي نعرفه عن نظام التابلت الى الان والذي اعلن عنه الوزير من المعلومات حتى الان
1. ان امتحانات الثانويه العامه سوف تكون اربع نماذج الكمبيوتر سوف يختارهم من بنك الاسئله سيكون هناك عده بنوك اسئله سيحدد الكمبيوتر منهم اربع نماذج متساويين في الصعوبه يعني سياتي مثلا بسؤالين مستوى الصعوبه سهل وسؤالين مستوى الصعوبه متوسط و سؤال مستوى الصعوبه صعب جدا لكي يستطيع التفرقه بين الطالب المجتهد والطالب المتوسط الاربع نماذج سوف يكونوا مختلفين ولكن نفس درجه الصعوبه
2. الامتحانات سوف تكون اختيار من متعدد ومن الممكن ادخال صح او خطا بحيث ان التصحيح يكون سهل لان التصحيح بشكل كبير سوف يكون عن طريق الكمبيوتر مثل الامتحانات الدوليه وهذا سوف يقلل بشكل كبير جدا نسبه الخطا في التصحيح التي كانت تحدث ايام التصحيح اليدوي لانه لم يكن هناك شخص واحد يصحح الامتحانات لجميع طلبه الجمهوريه ولكن هناك المدرسين المختلفين في التقديرات هم المسؤولون. نظام التصحيح هذا سوف يكون عادل جدا
3. الامر التالي والذي اراه امر ممتاز جدا وهو انك سوف يكون لديك محاولة ثانيا او (محاوله ثالثه2) في امتحان الثانويه العامه بما انه قبل هذا كان امتحان واحد ويا صابت يا خابت، اما الان ولو دخلت الامتحان ولم تعجبك الدرجه فمن الممكن ان تدخل محاوله ثانيا و سوف يُختار لك الدرجه الاعلى.
هناك مناقشات جديه في جعلها ثلاث محاولات لكي تستطيع ان تدخل الامتحان الواحد ثلاث مرات وياخذون الدرجه الاعلى هذا سوف يقلل الضغط على الطلبه لانه سيكون امامك اكثر من فرصة
4. مصادر التعلم سوف تكون من خلال منصه وزاره التربيه والتعليم، بنك المعرفه المصري بالاضافه الى انهم سوف يقومون ببناء مكتبه من الدروس الالكترونيه على غرار نيتفلكس اللي بتعمل مكتبه من افلام و هذه المكتبه سوف تكون برسوم ولن تكون مجانيه وسوف يكون هناك الكتب الالكترونيه التفاعليه وسوف يكون جزء منها مجاني وجزء اخر يدفع له رسوم وبطبيعه الحال الجزء الذي بالرسوم سوف تكون جودته اعلى
5. وسوف يكون هناك عدة قنوات تعليميه على التلفاز تحاكي اليوم الدراسي بمعنى كل مرحله من مراحل التعليم من اول رابعه ابتدائي الى ثالثه ثانوي سوف يكون لها قنوات وسوف يكون لها البرنامج الخاص بها كأنك تماما تحضر في المدرسه
6. سوف يكون هناك مجموعات تقويه في المدارس وسوف تكون برسوم و 85% من الاجر سوف يذهب الى المدرس والباقي سوف يذهب الى المدرسه لكي تطور المنشات، وهذا طبعا كبديل للدروس الخصوصيه التي تحاربها الحكومه الان
7. نظام التشعيب انه هناك علمي علوم وعلمي رياضه وادبي ما زال موجودا هذا العام من الممكن ان يتغير لاحقا ولكنه مازال موجودا حتى الان
8. ولكن الموضوع الاخر الذي اشار ايه الوزير ان نسبة 100% لن تكون موجوده بمعنى ان فكره ان الطالب يقفل الامتحان بالكامل لن تكون موجوده ولكن هذه فرصه جيدة لانه لم يعد مطلوبا منك ان تاتي ب 100% لكي تدخل الكليه التي تريدها انت ممكن تاتي ب80% وتدخل طب او هندسه وسوف تكون من الاوائل على الجمهوريه وهذا لان 80% من الممكن ان تكون درجه جيده مقارنه بباقي الطلاب من حولك وهذا شيء منطقي و شيء عادي جدا لان الاختبارات الدوليه مثلا ممكن تجيب فيها 60% في المئه ستكون درجه ممتازه وهينجح وياخذ الشهاده فسوف تكون هذه نقطه جيده ايضا هذا باختصار شديد الحاجات المعروفه حتى الان عن نظام التابلت الى الان
بالنسبه للمميزات والعيوب نبدأ ب
مميزات نظام التابلت

1. من الممكن اول ميزه هي إِعرب الوزير عن هذا في اكثر من مره وكل المقالات التي تكتب من جهه رسميه تركز على هذا الامر وهو ان نظام التابلت سوف يركز جدا على الفهم وليس الحفظ بمعنى انه سابقا او في النظام السابق كان الموضوع متعلق بشكل كبير جدا بالحفظ في مواد كثيره لكي تنجح فيها لا ابدا من حفظ كلمات كثيرا تحفظ وتدخل الامتحان وتكتبفي الامتحان وشكرا
ذلك لان النظام الجديد سوف يعتمد بشكل كبير جدا على الفهم والاستيعاب وليس الحفظ فقط
2. هو ان التصحيح سيكون عن طريق الكمبيوتر وهذا جيد لزياده الكفاءه والعدل في التصحيح كما قلنا سابقا لان التصحيح سيتم عن طريق الكمبيوتر
3. وجود فرصه ثانيه او فرصه ثالثه للطالب لكي يحسن فيها درجاته في اي ماده هذا امر في قمه الروعه
4. ميزه اخرى وهي تقليل فرصه تسريب الامتحان لادنى حد لان الكمبيوتر هو الذي سوف يُكون الاربع نماذج للامتحان من خلال بنك الاسئله فرصة تسريب الامتحانات سوف تكون قليله جدا
5. واخيرا و ليس اخرا وهو تنميه فكره التعلم الذاتي والبحث لدي الطالب يعني فكره انك لا تعتمد على ما سوف يقوله لك المدرس بشكل مباشر ولكن يعتمد انك سوف تذهب للتعلم من مصادر متفرقه سوف تبحث بنفسك لكي تفهم واظن ان هذه من اكثر الاشياء المميزه فهذا يضمن انه يعلمك كيف تتعلم وليس يعلمك كيف تجيب في الامتحان بمعنى انك تتعلم الامر لكي تفهم وتستوعبه لا، لكي تعرف ان تحل مساله بخطوات معينه بدون فهم او بدون استعاب فهذا سوف يكون امرا جيدا جدا
العيوب في نظام التابلت

1. اول عيب والذي هو ظاهر وواضح جدا وهو عدم جاهزية النظام او الطلاب او المدرسين لهذا النظام يعني فكره التحويل كانت سريع جدا لم يكن هناك تدريب او تاهيل المدرسين لاستخدام التكنولوجيا ولا استخدام اللوحات الذكيه او على تحسين جوده البنيه التحتيه بحيث انها تتحمل هذا الضغط فكل هذه العوامل تسببت في كون التجربه سيئه جدا في السنتين السابقتين لدي الطلبه من خلال سقوط الشبكه او ان النت يفصل انك من الممكن ان تبدأ الحل ورقيا وتكمل من على التابلت فالموضوع كان تجربه محبطه للطلبه والمدرسين على حد سواً ما اتمنه هو ان يتحسن هذا الامر هذا العام لان الثانويه العامه ياخذها الناس بجدية بشكل كبير فلن يكون من المقبول حدوث هذه الاخطاء في هذه الامتحانات
2. الثاني وهو ان التابلت مقفول علي المعرفه وبعض المصادر المحدوده التي تحددها الوزاره وتترك قدر كبير جدا من المصادر القويه التي من الممكن للطلبه ان يدخلوا للتعلم منها مثل منصات الكورسات المجانيه زي اليوتيوب الذي يحتوي على محتوى تعليمي اكثر من رائع ولكن التابلت مقفول فقط على مصادر معينه مع العلم انه في الاساس هناك شباب يستطيعون كسر الحمايه وفتح كل التطبيقات على التابلت فلماذا لا يكون التابلت مفتوح لكي يستطيع الطلبه الاستفاده من هذه المصادر وهو على اي حال معه هاتفه الشخصي فلو كان يريد الدخول لاي شيء من الممكن ان يدخل من على الهاتف الشخصي ولكن وجود هذه الامور على التابلت او انها تكون مفتوحه اعتقد انها سوف تكون فائده كبيره للطلبه
3. العيب الثالث وهو تعين الميزانيه الاكبر لشراء التابلت وليس لتطوير المناهج او تطوير المعامل وتطوير المدرسين ورفع المستوى التربوي والتعليمي لدي المدرسين بحيث انه يقدم تجربه افضل للطالب فكره اننا ركزنا على التابلت واهملنا باقي هذه الامور والتي هي الجوهر والاساس والتعليم يتوقف على عاملين اثنين الطالب والمدرس او الطالب والمعلم فكل الاضافات الاخرى لا يمكن ان تركز عليها و تهمل الاساس ما اتمناه هو الاهتمام بهذه الامور
ورفع مستوى المدرس حيث ان تقديم تجربه افضل للطلبه والاهتمام اكثر بالمدرس لانه صراحاً التعليم متوقف على المدرس والتعليم في النظام السابق كان متوقف ايضا علي المدرس ولكن المدرس الذي كان الطلاب ياخذون عنده الدروس الخصوصيه فلو شعر المدرس بالتقدير وانه رفع مستواه التربوي والمادي وانه لا يحتاج الى اعطأ الدروس الخصوصيه خارج المدرسه فتجربه التعلم سوف تكون افضل بكثير
والصراحه ان الوزير مأكد على هذا الامر ان هذا العام هو عام رجوع قيمه المدرسه والمدرس اتمنى ان تكون هذه هي الحال الواقعيه وان تقدم هذه التجربه ما وعدت به والتعلم من التجارب السابقه لان الصراحه انه في كل مره اسال على السوشيال ميديا ما هو رايكم في النظام الجديد؟ اخبار النظام الجديد معكم؟ اجد كميه كبيره جدا من الاحباط والغضب والطلاب ليسوا مُتقبلين للموضوع ولكن افضل شيء لكي تقوم به هو نه تتخطي مرحله السخط والغضب والاحباط من نظام التابلت واستقبلوا وافهموا لانه اصبح واقعا لانه هذا النظام الذي سوف تسير عليه فكلما تخطيت هذا السخط والغضب مبكرا كلما سيؤثر هذا عليك بالايجاب ويجعلك تاخذ قدرا جيدا من التعلم تخطى الغضب لانه اصبح امرا واقعا حاول تبحث عن افضل طريقه للاستفاده من النظام الجديد يعني انك لو كنت مجتهد في النظام القديم فسوف تجتهد في النظام الجديد لان الموضوع نسبي لان ممكن لو كنت ستحصل على 99% في النظام القديم انت الان من الممكن ان تحصل على 80% في النظام الجديد وتدخل ايضا الكليه التي تريدها فلا تضغط على نفسك وحاول تقبل هذا الامر وحاول استغلال هذا الامر افضل استغلال لمصلحتك ولا تضيع طاقتك في الغضب والسخط على النظام لانه اصبح واقعا اعيد واكرر ومع مرور الوقت و بدايه العام الدراسي ان شاء الله من خلال التجربه سوف تظهر امور كثيرا واتمنى ان شاء الله ان البنيه التحتيه تكون جاهزة وتكون التجربه افضل بكثير مما نتوقع
واخيرا رئينا الشخصي في نظام التابلت
حقيقه الفكره جيده الفكره جيده جدا بل عظيمة جدا والدكتور طارق شوقي ليس اي رجل الدكتور شوقي له محاضة تعريفية عن نفسه على منصه TEDx غايه في الروعه سافر العالم وتعلم في الخارج ودرَس ودرِس في الخارج وداعم جدا للتعليم الذاتي والتعليم عن بعد من زمان من التسعينات ورجل ثقيل جدا في المجال وسوف نترك لكم رابط هذا الفيديو اخر المقالة لو احببتم الاطلاع عليه
ولكن، ولكن التطبيق لم يكن بنفس جوده الفكرة بمعنى انه كان من المفترض في البدايه ان تجربة نظام التابلت تكون على عينات من المدارس في بعض مدارس الجمهوريه ثم يتم دراسه هذه التجربه ونرى ما هي العيوب و ما هي المشاكل التي قابلتهم من البدايه
كان من الممكن تلافي هذه الاخطاء هذا العام لانه لو قمنا بهذه التجربه كان من الممكن ان يظهر لنا ان البنيه التحتيه لم تكن للتتحمل الطلبه فنبدا بتحسين البنيه التحتيه قبل تطبيق النظام فكان من الممكن ان يكون للنظام قبول في بشكل افضل ولكن انا رايى الشخصى الذى لا قيمه الله انهم ادرى بهذا الموضوع ولكن رايي هنا ان الفكره ممتازه بشكل كبير جدا ونقلة نوعيه اي نعم هي نقل مفاجئه ولكن هي نقله نوعيه في كل شيء في التعليم ولكن التنفيذ الخاص بها لم يكن افضل الممكن ولكن نتمنى صراحه ان هذا العام عندما تدخل ثالثه ثانوي ان التجربه تكون افضل بكثير من السنتين السابقتين اتمنى اننا استطعنا تغطيه هذا الامر بشكل جيد المميزات والعيوب وما هي تفاصيل نظام التابلت الى الان

إرسال تعليق